فهرس المؤلفين

ا

  • الأشــرم، رضــا إبـراهيــم محمــد الاحتياجاتُ الإرشاديةُ للطلابِ ذوي الإعاقةِ البصـريـة فـي ظـلِ جـائحـة کـورونـا The Counseling Needs of Visual Impairment Students in Corona pandemic [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 65-114]
  • البــاز، نــورة عبــد العــزيــز نماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
  • البوزيد، ساره تعليم الصم متعدد اللغات Multilingual Deaf Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 277-290]
  • البوزيد، ساره التصميم الشامل للتعلم (UDL) على ضوء التشريعات في المملکة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريکية Universal Design for Learning (UDL) in the light of legislation in the Kingdom of Saudi Arabia and The United States [المجلد 13، 46.1، 2022، الصفحة 101-118]
  • التميمي، أحمد بن عبدالعزيز السلوک التنمُّريّ المُوجَّه نحو التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية Bullying Behaviour Against Students With Intellectual Disability Students [المجلد 13، 47.1، 2022، الصفحة 45-74]
  • الجغيمان، إيمان بنت يوسف الخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر معلميهم – دراســة مقــارنـــة Behavioral characteristics of gifted with hearing disabilities in inclusion programs as Perceived by Their Teachers: Comparative Study [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 177-216]
  • الحـارثـي، سـارة عبـد اللـه استخدام معلمي اللغة العربية لأساليب القياس التکويني في صفوف المدارس الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة جدة Arabic Language Teachers Perspective in their Use of Formative Assessment Methods in Elementary School Classes that Include Students with Learning Disabilities in Jeddah Governorate [المجلد 13، 47.2، 2022، الصفحة 75-113]
  • الحربي، مشعل بن سعد السليمي العوامل الخمس الکبرى للشخصية وعلاقتها باستقلالية نمط التعلم لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالجبيل الصناعية The big five factors of personality and it's relationship with independence of the learning style aming gifted students at the secondary stage in Jubail Industrial City [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 197-234]
  • الحزنوي، أمين علي محمد دور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
  • الحساني، سـامر عبد الحميد تدريس مُعلمي التعليم العام لإستراتيجيات تعلُّم التعبير الکتابي في صفوف المرحلة الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم Teaching Written Expression Learning Strategies by General Education Teachers in Primary School Classrooms that Include Students with Learning Disabilities [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 151-195]
  • الحسـاني، سـامـر عبـد الحميـد استخدام معلمي اللغة العربية لأساليب القياس التکويني في صفوف المدارس الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة جدة Arabic Language Teachers Perspective in their Use of Formative Assessment Methods in Elementary School Classes that Include Students with Learning Disabilities in Jeddah Governorate [المجلد 13، 47.2، 2022، الصفحة 75-113]
  • الحسـانـي، ســامـر عبـد الحميـد مهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2022، الصفحة 149-191]
  • الحميدي، مؤيد عبد الهادي معـوقـات تطبيـق الخطـة العـلاجيـة الفـرديـة لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية Barriers to Implementing the Individual Treatment Plan for Students with Autism Spectrum Disorder from the Perspective of Speech Therapists in (Western Region) [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 37-72]
  • الخالدي، سهام بنت يحي بن فالح فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التربية الفکرية The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Hats Strategy on Developing some Teaching Competencies for Intellectual Education Teacher [المجلد 13، 47.2، 2022، الصفحة 193-239]
  • الـدريـويـش، عبـد الإلـه بـن عبـد اللـه دمــج مهــــارات التفکــــير الإبــــداعــــي فــي بــرامــج المــوهــوبــين فــي ضــوء کفــاءات التعلــم فــي القــــرن الحــادي والعشــريــن Integrating creative thinking skills in gifted programs in the light of learning competencies in the twenty-first century [المجلد 13، 46.2، 2022، الصفحة 1-28]
  • الـدعــدي، وجــدان مــــبروک تدريس مُعلمي التعليم العام لإستراتيجيات تعلُّم التعبير الکتابي في صفوف المرحلة الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم Teaching Written Expression Learning Strategies by General Education Teachers in Primary School Classrooms that Include Students with Learning Disabilities [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 151-195]
  • الــدعــدي، وجــدان مــبروک مهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2022، الصفحة 149-191]
  • الــديحــانــي، منــال حميــدي اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والتدريب نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي "التربية الأساسية أنموذجـًا" Faculty members and training staff attitudes towards students with disabilities integration in higher education "Basic education as a model" [المجلد 13، 46.1، 2022، الصفحة 1-29]
  • الــرشيــد، داريــن محمــد نماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
  • الــريـــس، طــــارق المهــارات قبــل الاکــاديميــة للأطفــال الصــم وضعــاف السمــع وعــلاقتهــا ببعــض المتغــيرات بمــدينــة الــريــــاض Pre-Academic Skills for Deaf and Hard of Hearing Children with Some Variables in Riyadh [المجلد 13، 47.1، 2022، الصفحة 75-122]
  • الزارع، نايف بن عابد بن إبراهيم المشکلات السلوکية لدى الطالبات ذوات اضطراب طيف التوحد الملتحقات بمدارس التعليم الشامل: دراسة نوعية Behavioral Problems among Female Students with Autism Spectrum Disorder in Inclusive Schools: A Qualitative Study [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 73-111]
  • الـزارع، نـايـف عـابـد المشکلات السلوکية الجنسية المرتبطة بمرحلة البلوغ لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلميهم Sexual behavioral problems associated with adulthood of the studentswith Autism Spectrum Disorder from their teacher point view in mecca region [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 115-176]
  • الــزارع، نـايـف بن عـابــد الخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
  • الزوين، فرتاج بن فاحس بن خشان تقدير المکتسبات المعرفية لتلميذات الإعـاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية Estimating the Cognitive Gains of Female Pupils with Intellectual Disability at the Elementary Stage [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 113-149]
  • الزوين، فرتاج بن فاحس خشان صعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
  • السلمي، عبد العزيز بن شوق معوِّقات تطبيق استراتيجية التعلُّم التعاونيّ للطلبة الصُّمّ وضِعاف السمع من وجهة نظر معلِّمي محافظة ينبع Obstacles of Implementing Cooperative-Learning Strategy for Deaf and Hard-of-Hearing Students From teachers’ perspective in Yanbu city [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 1-40]
  • الشــايــــع، خلـــود إبــراهيــــــم البيئـــــة متعـــــددة الحـــــواس – السنــوزلــين: الأهـــــداف – التطبيقـــــات مــع الأشخــــاص ذوي الإعــــاقــــــــة The Multisensory Environment - Snoezelen: Objectives - Applications with Persons with disabilities [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 119-146]
  • الشلـــوي، هـــند فـــالـــح نماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
  • الشنقيطي، أسيل المشکلات السلوکية لدى الطالبات ذوات اضطراب طيف التوحد الملتحقات بمدارس التعليم الشامل: دراسة نوعية Behavioral Problems among Female Students with Autism Spectrum Disorder in Inclusive Schools: A Qualitative Study [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 73-111]
  • الصيخان، جود بنت عبد الرحمن الکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
  • العبدان، عبير تعليم الصم متعدد اللغات Multilingual Deaf Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 277-290]
  • العثيم، ندى بنت سليمان بن صالح المهــارات قبــل الاکــاديميــة للأطفــال الصــم وضعــاف السمــع وعــلاقتهــا ببعــض المتغــيرات بمــدينــة الــريــــاض Pre-Academic Skills for Deaf and Hard of Hearing Children with Some Variables in Riyadh [المجلد 13، 47.1، 2022، الصفحة 75-122]
  • العرفج، يزيد عبد الله عبد الرحمن دور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
  • العنــزي، أمــانــي صــالــح درجة تطبيق معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في ضوء بعض المتغيرات The Degree of Application of Applied Behavior Analysis Strategies by Teachers of Individuals with Autism Spectrum Disorder at the primary School in the Light of Some variables [المجلد 13، 46.2، 2022، الصفحة 29-76]
  • الغامدي، أحمد بن محمد معوِّقات تطبيق استراتيجية التعلُّم التعاونيّ للطلبة الصُّمّ وضِعاف السمع من وجهة نظر معلِّمي محافظة ينبع Obstacles of Implementing Cooperative-Learning Strategy for Deaf and Hard-of-Hearing Students From teachers’ perspective in Yanbu city [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 1-40]
  • الفهمـي، راکـان سـالـم حـاسـن مدى استخدام أساليب تکييف التعليم للطلاب ذوي صعوبات التعلم من قبل معلمي التعليم العام في المدارس الابتدائية بمدينة مکة المکرمة THE EXTENT OF THE USE OF ADAPTIVE EDUCATION METHODS FOR LEARNING DISABILITIES’ STUDENTS BY PUBLIC EDUCATION TEACHERS’ IN PRIMARY SCHOOLS IN MAKKAH [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 47-86]
  • القحطاني، نوره بنت عبد الله محمد صعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
  • القــرنــي، أمــانــي عبــد اللــه مدى وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات مشکلات الإدراک البصري لذوي صعوبات التعلم ودورهم في تحسينها ومعوقات التعرف عليها في ظل التعليم عن بعد The extent of kindergarten teachers' awareness of indicators of visual perception problems for with learning disabilities and their role in improving them and the obstacles to identify them in distance learning [المجلد 13، 47.1، 2022، الصفحة 123-156]
  • القفــاري، شيـهـانــة محمــد مدى وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات مشکلات الإدراک البصري لذوي صعوبات التعلم ودورهم في تحسينها ومعوقات التعرف عليها في ظل التعليم عن بعد The extent of kindergarten teachers' awareness of indicators of visual perception problems for with learning disabilities and their role in improving them and the obstacles to identify them in distance learning [المجلد 13، 47.1، 2022، الصفحة 123-156]
  • الکثيــري، نــورة بنــت علــي درجة معرفة معلمات رياض الأطفال باضطرابات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال بمدينة الرياض Kindergarten teacher’s knowledge degree of receptive and expressive language disorder of children in Riyadh [المجلد 13، 46.1، 2022، الصفحة 119-164]
  • الکلبــانيــة، جــوخــة ســالــم فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي The Effectiveness of using peer education strategy in improving reading comprehension among students with learning disabilities in the fourth grade [المجلد 13، 47.1، 2022، الصفحة 1-43]
  • المـالکـي، عبـدالعـزيـز مـوسـى المشکلات السلوکية الجنسية المرتبطة بمرحلة البلوغ لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلميهم Sexual behavioral problems associated with adulthood of the studentswith Autism Spectrum Disorder from their teacher point view in mecca region [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 115-176]
  • المــالکــي، تهــاني عبــدالله درجة استخدام معلمي التوحد للممارسات المبنية على البراهين في تدريس المهارات الأکاديمية لذوي اضطراب التوحد The degree to which autism teachers use evidence-based practices to teach academic skills to people with disabilities [المجلد 13، 47.2، 2022، الصفحة 1-73]
  • المزيني، مشعل الخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
  • المطـيري، مـزنـه دخيـل اللـه معوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]
  • المطــيري، عــائشــة بنــت منــور تقييم واقع برامج فرط الحرکة وتشتت الانتباه في المملکة العربية السعودية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة Evaluating the reality of hyperactivity and attention deficit programs in the Kingdom of Saudi Arabia within the indicators of quality control [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 167-207]
  • النهـدي، خلـود بنـت سـالمـين عيظـه درجة معرفة معلمات رياض الأطفال باضطرابات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال بمدينة الرياض Kindergarten teacher’s knowledge degree of receptive and expressive language disorder of children in Riyadh [المجلد 13، 46.1، 2022، الصفحة 119-164]

ب

  • بحــراوي، عــاطــف عبـد اللــه درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-35]

ز

  • زکــري، مــديحــة محمــد السلوک التنمُّريّ المُوجَّه نحو التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية Bullying Behaviour Against Students With Intellectual Disability Students [المجلد 13، 47.1، 2022، الصفحة 45-74]
  • زيـد، العـربـي محمـد علـي معوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]
  • زين الدين، أحلام أحمد جميل معـوقـات تطبيـق الخطـة العـلاجيـة الفـرديـة لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية Barriers to Implementing the Individual Treatment Plan for Students with Autism Spectrum Disorder from the Perspective of Speech Therapists in (Western Region) [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 37-72]

ع

  • عبدالله، نشـــوة عبد المنعــم الإسهام النسبي لرأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيکوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة The Relative Contribution of Psychological Capital in Predicting Work Involvement and Psychosomatic Symptoms among Teachers of Special Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 1-64]
  • عداوي، فاطمة تعليم الصم متعدد اللغات Multilingual Deaf Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 277-290]

ق

  • قوماوي، مريم فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2022، الصفحة 115-147]

م

  • مبــارک، دعـاء محمـد عبد العظيــم القدرة التنبئية لمقياس وکسلر للذکاء (الصورة الرابعة) WAIS-IV في التنبؤ بالتشوهات المعرفية المرتبطة باضطراب القلق العام لدى عينة من طالبات جامعة القصيم The predictive ability of the Wechsler Intelligence Scale (the fourth picture) WAIS-IV in predicting cognitive distortions associated with generalized anxiety disorder in a sample of Qassim University students [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 217-276]
  • محمد، أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 1-15]
  • محمد، السيد الضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2022، الصفحة 31-99]
  • محمد، تقديم أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-15]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-15]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 1-15]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 13، 47.2، 2022، الصفحة 1-15]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 13، 46.1، 2022، الصفحة 1-15]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 13، 46.2، 2022، الصفحة 1-15]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 13، 47.1، 2022، الصفحة 1-15]
  • مغــربــي، مکـــي محمـد الکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
  • ملحـم، طــارق بن يـوسـف الخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر معلميهم – دراســة مقــارنـــة Behavioral characteristics of gifted with hearing disabilities in inclusion programs as Perceived by Their Teachers: Comparative Study [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 177-216]
  • ملــحـم، طـارق يـوســـف فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2022، الصفحة 115-147]

ي

  • يونس، آمال بنت محمد بن عبد العزيز تقدير المکتسبات المعرفية لتلميذات الإعـاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية Estimating the Cognitive Gains of Female Pupils with Intellectual Disability at the Elementary Stage [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 113-149]